منظومة الأس-400 الروسية تصل الى تركيا

2019-07-12 20:25:00

على متن طائرة الشحن هذه، نقلت أنقرة السلاح الروسي الإستراتيجي الى أرضها، في خطوة قد تتجاوز البعد العسكري وترسم ملامح انتقال أنقرة من المعسكر الغربي الى محور آخر.

ليس فقط صواريخ الأس 400 التي تعد نخبة الدفاع الجوي الروسي والعالمي ستستحوذ عليها أنقرة بل أن الإتفاق مع موسكو تضمن مشاركة التكنولوجيا المصنعة لهذا النوع من السلاح الذي يستطيع إصابة عشرات الأهداف في وقت واحد وبمدار يصل الى 400 كلم.

وزارة الدفاع التركية اشارت الى أن جنودها يواصلون التدرب في تركيا وروسيا على نصب واستخدام هذه المنظومة المعقدة واستبقت رد الفعل الأميركي المتوقع أن يشمل عقوبات ردا على هذه الصفقة بالقول إنها تعمل على تقييم شراء منظومة باتريوت الصاروخية الأميركية.

لكن واشنطن وعبر وزير دفاعها بالوكالة جددت موقفها بأنها ستوقف برنامج تسليم مقاتلات أف خمسة وثلاثين الى تركيا إضافة الى وقف تدريب الطيارين الأتراك عليها.

لكن بحسب عقد برنامج التصنيع المشترك لهذه الطائرات كما تقول أنقرة فإنه لا يمكن لواشنطن أن تقصيها وتمنعها من الحصول على الطائرة.

وفيما من المقرر أن تصل دفعات أخرى من المنظومة الروسية الى تركيا في وقت لاحق، عبر حلف شمال الأطلسي الذي تعد تركيا من أبرز الأعضاء فيه، عبر عن قلقه إزاء من هذا التطور.

وسرعت أنقرة صفقة حصولها على المنظومة الروسية في ظل التحديات التي تواجهها على الحدود الشرقية والجنوبية وكذلك في مياه المتوسط بعدما بدأت في اعمال التنقيب عن الغاز والنفط.

وفي الإطار حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو من أن بلاده سترد بشكل قوي على أي عقوبات أوروبية قد تستهدفها على خلفية مضيها في أعمال التنقيب.