أحد مؤسسي "آبل": هواتفكم تتنصت عليكم.. غادروا "فيسبوك"!

2019-07-10 13:56:00

أكد ستيف وزنياك، أحد مؤسسي شركة "آبل" الأميركية، أن الهواتف الذكية تتنصت على أصحابها، مشيراً إلى أنه "لا توجد وسيلة لإيقافها".

وقال وزنياك في تصريحات لموقع «تي إم زي» الأميركي، إن العديد من الأجهزة الذكية مثل مكبرات الصوت والهواتف الجوالة، تثير مجموعة متنوعة من المخاوف المتعلقة بالخصوصية. موضحا «الجميع يُجري محادثات يعتقد أنها خاصة... إلا أنها في الواقع تصل لهاتفك الذكي الذي يمكنه الاستماع إليك والتنصت عليك. هذه المشكلة لا توجد وسيلة لإيقافها تقريباً». وأضاف: «لا ننسى أن خدمة المساعد الصوتي (أليكسا) تطولها هذه الاتهامات في الآونة الأخيرة عبر وسائل الإعلام».

وكانت شركة «أمازون» قد اعترفت في أبريل (نيسان) الماضي، بأنها تسمح لموظفيها بالاستماع إلى بعض المحادثات التي يجريها المستخدم مع «أليكسا» بهدف «إجراء تحسينات على المساعد الصوتي مثل زيادة دقة التعرف على الكلمات أو السياقات»، حسب قولها.

بالإضافة إلى ذلك، نصح وزنياك الناس بضرورة إغلاق حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وذلك «حفاظاً على خصوصياتهم». وأوضح قائلاً: «(فيسبوك) يغزو خصوصية الناس، والطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هي مغادرته».

وكان وزنياك قد أغلق حسابه على «فيسبوك» العام الماضي، في أعقاب فضيحة شركة «كامبريدج أنالاتيكا» للاستشارات السياسية، التي حصلت على بيانات خاصة ببعض مستخدمي «فيسبوك» دون إذن صريح منهم.

وحث وزنياك أي شخص آخر يشعر بالقلق إزاء خصوصيته على فعل الشيء نفسه. وتابع: «يختلف الأمر من شخص إلى آخر، فبالنسبة إلى البعض مزايا (فيسبوك) تستحق فقد الخصوصية، لكن بالنسبة إلى كثيرين مثلي، يجب أن يجدوا طريقة للتخلص منه».

يُذكر أن عدد مستخدمي «فيسبوك» حول العالم وصل إلى أكثر من 2.5 مليار مستخدم، حسب أحدث الإحصائيات.