عاصفة قطبية في عز الربيع.. الثلوج تغطي قمم لبنان

2019-04-21 19:56:00

الشتاء يأبى ان يغادر لبنان هذا العام فالمنخفض الجوي الذي يضرب لبنان منذ يومين والذي ادى الى تساقط الثلوج وانقطاع الطرقات في العديد من المناطق مشهد لم نعتد عليه في شهر نيسان.

الثلوج غطت المناطق الجبلية على ارتفاع 1100 متر وما فوق من الشمال الى الجنوب والبقاع مصحوبة ببرد قارس حتى على السواحل

ففي قضاء بعلبك تساقطت الثلوج بغزارة حيث غطت معظم الجبال وقطعت الطرق الجبلية منها بلدات عيناتا واليمونة . اما طريق ضهر البيدر فقطعت  في ساعات الصباح الاولى بسبب تشكل الجليد ومن ثم تم فتحها امام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسط تدن شديد بدرجات الحرارة

شمالا ، المشهد في جبال عكار لم يختلف عن غيره حيث استفاق المواطنون على منظر الثلج يككل جبال عكار وسهل القموعة وفنيدق.

جنوباً ، غطت الثلوج قرى العرقوب بدءا من ارتفاع ثمانمئة متر صعودا وصولا حتى كفرشوبا و شبعا . و وصلت سماكتها بين 5 وعشرين سنتم .

وفي الجبل غطت الثلوج قرى الشوف الاعلى و المتن الأعلى أعالي كسروان، لا سيما كفرذبيان.

مناطق الساحل لم تسلم من شدة العاصفة ، ففضلا عن المطار و الرياح الشديدة التي حملتها ، غطت طقة من البرد عددا من الجسور و الاوتوسترادات الساحلية

ومن المتوقع ان تنحسر العاصفة  الاثنين وسط تخوف من ان تخلف وراءها اضرارا  في المزروعات  والاشجار التي ازهرت مع بداية فصل الربيع.

هذا الطقس غير المعتاد والذي تزامن مع عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية الغربية فتح الباب امام الناشطين على مواقع التواصل لنشر صور طريفة  اقدموا من خلالها على التهنئة بعيد القيامة.

و بنتيجة الطقس العاصف ، هبطت طائرة كويتية في مطار رفيق الحريري الدولي ، بعد تعرّضها لعطل تقني في الجو.

وفي حين تحدثت معلومات عن أن الطائرة واجهت تساقط حبات برد كبيرة الحجم على إرتفاع 8 آلاف قدم بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب لبنان، ما دفع بقائدها الى الهبوط بها ، بعد إصابة واجهتها بأضرار، أوضحت الخطوط الجوية الكويتية، أن طائرتها من نوع إيرباص A320  التي كانت تقوم برحلة إلى بيروت صباح اليوم ، تعرضت لإرتطام مفاجئ من كتلة ثلجية عابرة ، وقد هبطت بسلام في مطار رفيق الحريري الدولي هبوطاً طبيعياً، و بوشر فوراً العمل على إصلاحها.